نشطاء المناخ الشباب يتحدون 32 حكومة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – كرس ستة نشطاء شباب سنوات لمعركتهم المناخية، وشرعوا في مهمة لمحاسبة 32 حكومة أوروبية على أفعالهم – أو تقاعسهم عن العمل – فيما يتعلق بتغير المناخ.

تمثل هذه القضية التاريخية، المرفوعة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أول دعوى قضائية على الإطلاق بشأن تغير المناخ يتم رفعها أمام المحكمة، وتعد بتشكيل سابقة يمكن أن تعيد تشكيل سياسات المناخ في جميع أنحاء القارة.

كانت صوفيا أوليفيرا، التي كانت تبلغ من العمر 12 عامًا فقط عندما ضربت حرائق الغابات الكارثية وسط البرتغال في عام 2017، من بين أول من شعروا بالحاجة الملحة إلى معالجة تغير المناخ المميت الذي يسببه الإنسان.

والآن، كطالبة جامعية، تنضم إلى خمسة شباب برتغاليين آخرين تتراوح أعمارهم بين 11 و24 عامًا لاتهام الحكومات الأوروبية الـ 32 بانتهاك حقوق الإنسان الخاصة بهم من خلال عدم كفاية الإجراءات المناخية.

وأشاد مجلس جنيف بهؤلاء الناشطين الشباب لالتزامهم الثابت بمكافحة المناخ. ووصف رحلتهم بأنها شهادة على قوة الحركات الشعبية وتصميم الشباب على إحداث التغيير.

إن فوز هؤلاء الناشطين الشباب في ستراسبورغ سيشكل علامة فارقة مهمة في مجال الدفاع عن المناخ، حيث يُظهر إمكانات السبل القانونية لإجبار الحكومات على اتخاذ تدابير جذرية لمعالجة أزمة المناخ.

ومن الممكن أن تؤدي الأحكام الملزمة قانوناً الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن الدول الأعضاء إلى مساءلة الحكومات وفرض غرامات كبيرة على عدم الامتثال.

وعلى نحو متزايد، ينظر الناشطون إلى المحاكم كوسيلة لتجاوز العقبات السياسية وضمان إعطاء الحكومات الأولوية للعمل المناخي.

وتؤكد القضايا الأخيرة، مثل حكم القاضي لصالح الناشطين البيئيين الشباب في ولاية مونتانا بالولايات المتحدة الأمريكية، على الدور المتزايد للقنوات القانونية في الدفاع عن المناخ.

إن قصة هؤلاء الناشطين البرتغاليين الشباب هي قصة مرونة وإصرار. عندما قرروا رفع دعوى قضائية في عام 2017، كانت صوفيا طالبة في الصف السابع ترتدي التقويم.

واليوم، تقف كرمز للقيادة الشبابية والالتزام بمستقبل مستدام. واستمر تفانيهم حتى وسط التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 ومجموعة الوثائق القانونية التي واجهوها.

وترتكز قضيتهم على أدلة علمية قوية. لقد شهدت البرتغال، مثل العديد من الدول الأوروبية الأخرى، تأثيرات تغير المناخ بشكل مباشر.

إن ارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض هطول الأمطار، وتآكل السواحل ليست سوى بعض من العلامات المرئية لكوكب يمر بأزمة.

وتؤكد التجارب الشخصية للناشطين الشباب، بما في ذلك اضطرابات النوم، ومشاكل التركيز، وإغلاق المدارس مؤقتًا بسبب دخان حرائق الغابات، على الحاجة الملحة لمعالجة أزمة المناخ.

ويحظى هؤلاء النشطاء الشباب بدعم شبكة الإجراءات القانونية العالمية، وهي منظمة دولية غير ربحية مكرسة لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان.

وقد حظيت حملة التمويل الجماعي بدعم عالمي، مع تدفق رسائل التشجيع من جميع أنحاء العالم.

وأكد مجلس جنيف إدراكه بعدم تعامل الحكومات الـ32 المعنية مع هذه القضية باستخفاف. إن مقاومة الحكومات للحجج التي ساقها هؤلاء النشطاء الشباب تظهر حجم التحدي الذي يواجهونه.

ومع ذلك، يظل النشطاء حازمين، مدفوعين بالاعتقاد بأن حكوماتهم يجب أن تعطي الأولوية للعمل المناخي وتعترف بأزمة المناخ كأولوية.

وسط تراجع بعض الحكومات في أوروبا عن التزاماتها المتعلقة بالمناخ، تبرز المحاكم باعتبارها ملاذاً حاسماً للناشطين في مجال المناخ.

تشير تقارير كلية لندن للاقتصاد إلى أن عدد القضايا المتعلقة بتغير المناخ في جميع أنحاء العالم قد تضاعف منذ عام 2015، مع بدء جزء كبير منها بين عامي 2020 و 2022.

في حين أن الحكم في قضية النشطاء البرتغاليين قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا، فإن القرار الصادر في عام 2020 بتسريع الإجراءات يبعث على الأمل.

والسابقة التي أنشأتها مؤسسة أورجيندا في هولندا، والتي أرغمت الحكومة على تبني أهداف مناخية طموحة، توفر الإلهام لهؤلاء الناشطين الشباب.

أكد دينيس فان بيركل، المستشار القانوني لشركة Urgenda، على أهمية مساءلة الحكومات عن أفعالها المناخية.

يتمتع القضاة بسلطة إجبار الحكومات على تبرير سياساتها المناخية والتأكد من توافقها مع الإجماع العلمي بدلاً من المصالح السياسية.

وأكد مجلس جنيف وقوفه خلف هؤلاء النشطاء الشباب الستة الذين يكرسون سنوات من حياتهم للكفاح من أجل المناخ بثبات.

ووصف المجلس التزام هؤلاء الشبان بأنه بمثابة مصدر إلهام لجميع أولئك الذين يسعون جاهدين من أجل مستقبل مستدام ومرن لكوكبنا.

قد يعجبك ايضا