باكستان تندد بالبيان الإسرائيلي ذي الدوافع السياسية بشأن حقوق الإنسان، وتتساءل عن الدوافع الكامنة وراء انتقادات الحركة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أصدرت وزارة الخارجية بيانا يوم الثلاثاء ردا على تصريحات إسرائيل بشأن وضع حقوق الإنسان في باكستان خلال جلسة للأمم المتحدة.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية، ممتاز زهرة بلوش، تصريح إسرائيل بأنه “ذو دوافع سياسية” ولا يتماشى مع الأجواء الإيجابية للاجتماع.

أعرب مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، آدي فارجون، عن قلقه العميق بشأن وضع حقوق الإنسان في باكستان خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

سلط فارجون الضوء على قضايا مثل الاختفاء القسري والتعذيب وقمع الاحتجاجات السلمية والعنف ضد الأقليات الدينية والفئات المهمشة.

ردا على ذلك، ذكرت وزارة الخارجية أن توصيات إسرائيل لباكستان لمعالجة الاعتقالات التعسفية والتعذيب وسوء المعاملة وتقديم الجناة إلى العدالة تعتبر غير ضرورية.

كما شددت منظمة FO على ضرورة أن تلغي باكستان عقوبة الإعدام، لا سيما فيما يتعلق بالأطفال والأفراد ذوي الإعاقة. ودعت إسرائيل إلى إلغاء تجريم الأنشطة الجنسية المثلية وتنفيذ تشريع شامل مناهض للتمييز.

كما أعربت إسرائيل عن قلقها إزاء تشديد قانون التجديف الباكستاني من خلال التعديلات التي أقرتها الجمعية الوطنية في يناير. زعمت إسرائيل أن قانون التجديف غالبًا ما يستخدم لاستهداف واضطهاد الجماعات الدينية والأقليات.

ردت وزارة الخارجية على بيان إسرائيل من خلال تسليط الضوء على أن التقرير الدوري الشامل لباكستان، الذي يراجع سجلات حقوق الإنسان للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، قد تم تبنيه بالإجماع في نفس الجلسة.

وذكرت المنظمة أن العديد من الدول ومنظمات المجتمع المدني أشادت بالتقدم الذي أحرزته باكستان في تعزيز حقوق الإنسان.

ورفض مسؤول العلاقات الخارجية بيان إسرائيل ذي الدوافع السياسية، مشيرًا إلى أنه يتعارض مع اللهجة الإيجابية العامة للجلسة والتصريحات الصادرة عن غالبية الدول.

وأضافت وزارة الخارجية أنه بالنظر إلى تاريخ إسرائيل في اضطهاد الفلسطينيين، فإن باكستان لا تحتاج إلى مشورتها بشأن حماية حقوق الإنسان.

في غضون ذلك، ربط ممثلو الحكومة بيان إسرائيل بحزب تحريك إنصاف الباكستاني. ورأت وزيرة التغير المناخي شيري رحمن أن انتقادات إسرائيل لوضع حقوق الإنسان في باكستان هي بمثابة دعم لـ عمران خان و PTI.

زعمت وجود تحالف وتواطؤ بين إسرائيل وأعداء باكستان، الذين يعبرون عن العداء للفلسطينيين والمسلمين والكشميريين على منصات دولية مختلفة.

ربطت شيري رحمن بيان إسرائيل بأحداث 9 مايو، حيث اندلعت احتجاجات واسعة النطاق بعد اعتقال عمران خان، مما أدى إلى أضرار في الممتلكات، بما في ذلك المنشآت العسكرية.

كما أدانت شيري رحمن معاملة إسرائيل للفلسطينيين. ردد المساعد الخاص لرئيس الوزراء للشؤون الداخلية، عطاء الله تارار، مشاعرها وذكر أن الرواية الكاذبة الإسرائيلية في اجتماع الأمم المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في باكستان كانت دليلاً على دعمهم لـ عمران خان وأحداث 9 مايو.

زعم ترار أن المسؤولين عن الفوضى كانت لهم صلات بالعدو وأشار إلى إشارة حكيم سعيد شهيد السابقة إلى وجود زعيم مفروض بدعم من اللوبي اليهودي.

وأشار أيضًا إلى قضية التمويل الأجنبي المرفوعة ضد PTI، حيث يُزعم أن تتبع الأموال أدى إلى إسرائيل. وذكر ترار أن حركة الإنصاف والمصالحة لها صلات مع عناصر مناهضة للدولة، لأن إسرائيل لن تمول حزباً موالياً لباكستان.

وأكد أن مرتكبي أحداث 9 مايو سيواجهون تبعات قانونية لعدم وجود أحد فوق الدولة.

قد يعجبك ايضا