سكاي لاين تدين اعتقال المعارض “كريم طابو” على يد السلطات الجزائرية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن إدانتها لاعتقال الشرطة الجزائرية مساء أول أمس الثلاثاء المعارض السياسي “كريم طابو“.

طابو هو أحد أبرز وجوه الحراك المؤيد للديمقراطية، تم اعتقاله من داخل منزله في العاصمة الجزائرية.

وشددت المنظمة على أن مثل هذه الممارسات تعكس مدى الانحدار الخطير الذي يعاني منه الأفراد في البلاد لا سيما المعارضين والنشطاء.

وبينت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الخميس، بأنه وفقًا لما أعلن عنه شقيق المعارض “جعفر” عبر حسابه على “فيسبوك” بأن شقيقه “اُعتُقل في مدينة دالي إبراهيم في الجزائر العاصمة”.

وأضاف أنّه لم يتم “تحديد تاريخ تقديمه أمام النيابة العامة “ولا الوقائع المنسوبة إليه”.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أن “جعفر طابو” أعلن مساء الثلاثاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بأنّ شقيقه “اعتُقل من طرف أشخاص بالزي المدني، دون معرفة الجهاز الذي ينتمون إليه أو مكان توقيفه الحالي”.

يُشار هنا إلى أن المعارض كريم طابو (48 عاماً) يرأس حزباً معارضاً صغيراً هو (الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي)، الذي لم يحُز على تصريح من السلطات.

كما أنّه أحد الوجوه الأكثر شعبية في الحراك، الذي شهد مظاهرات كبيرة من فبراير/ شباط 2019 إلى أوائل عام 2020.

وأبرزت “سكاي لاين” إلى أن المعارض “طابو” كان قد حُكم عليه في مارس/ آذار 2020، وقضى عقوبة بالسجن لمدة عام بتهمة “تقويض الأمن القومي”.

هذا كله بسبب مقطع فيديو على حساب حزبه على “فيسبوك”، انتقد فيه تدخل الحكومة والجيش في الشؤون السياسية.

بدورها عبرت المنظمة الدولية عن إدانتها ورفضها لممارسات الأجهزة الأمنية الجزائرية بحق المعارضين لا سيما ما حدث مع “طابو“.

وأشارت المنظمة إلى أن السلطات الجزائرية تتعمد ترهيب معارضيها والصحفيين عبر اعتقالهم وتحويلهم للمحاكمات من أجل إسكات الأصوات المعارضة، مؤكدة على أن هذه السياسة مرفوضة وغير مبررة.

كما أكدت “سكاي لاين” على أن اعتقال المعارض “كريم طابو” يخالف ما نص عليه القانون الدولي في العديد من اتفاقياته لا سيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ويشمل هذا الحق حريته في التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار من جميع الأنواع، دونما اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو بالطباعة أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.

واختتمت سكاي لاين بيانها بدعوة السلطات الجزائرية للكشف عن مصير المعارض “طابو” وإطلاق سراحه بشكل فوري.

وطالبت المنظمة بالتوقف عن استخدام سياسة الترهيب والاعتقال والتحويل للمحاكمات من أجل إسكات وملاحقة المعارضين والصحفيين.

وشددت المنظمة على أهمية دور الحكومة في تمكين المعارضين والنشطاء من حقوقهم الأساسية التي كفلها لهم القانون الدولي والجزائري على حد سواء.

قد يعجبك ايضا