مجلس جنيف يدين غارات إسرائيلية أدت لمقتل 33 فلسطينيا منهم أطفال ونساء

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدان مجلس جنيف للحقوق والحريات، بشدة القصف الذي نفذته الطائرات الحربية الإسرائيلية واستهدف عدة منازل على رؤوس ساكنيها في قطاع غزة.

فقد أدى عدوان مدته 4 أيام إلى مقتل 33 مواطنًا، منهم الأطفال والنساء، خلال اغتيال قيادات من أفراد المقاومة.

وقال المجلس في بيان إنه تابع بقلق بالغ عدوان إسرائيلي نفذته الطائرات الإسرائيلية الساعة الثانية فجر الثلاثاء الموافق 9/5/2023، بقصف 4 منازل سكنية على رؤوس ساكنيها في وقت متزامن في غزة ورفح، بصواريخ وقنابل موجهة.

وأشار المجلس إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن أن غاراته جاءت ضمن عملية مشتركة للجيش وجهاز الشاباك، أسماها “السهم الواقي”، وتم خلالها تصفية 3 قيادات من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وأكد أن القوات الإسرائيلية تعاملت بلا مبالاة مع أرواح المدنيين فقصفت المنازل على رؤوس قاطنيها، بما في ذلك قصف منزل الطبيب جمال صابر خصوان (52 عاما)، بغزة، وهو رئيس مجلس إدارة مستشفى الوفاء.

حيث أدى القصف مقتله مع زوجته ميرفت (44 عاما)، وابنهما يوسف، 19 عاما الذي يدرس في كلية طب الأسنان.

وبيّن المجلس أن القصف طال في البناية نفسها أيضًا منزل القيادي في الجهاد الإسلامي المبعد إلى غزة، طارق ابراهيم عز الدين (51 عاما) ما أدى إلى مقتله مع طفليه: علي (9 سنوات)، وميار (7 سنوات) وإصابة طفلين آخرين بجروح.

وذكر أن الطائرات الإسرائيلية قصفت أيضًا منزل القيادي في سرايا القدس، خليل صلاح البهتيني (44 عاما)، ما أدى إلى مقتله مع زوجته ليلى (42 عاما)، وطفلتهما هاجر (4 سنوات)، وشقيقتان من جيرانهما هما دانية وإيمان علاء عدس، 19 و17 عاما، وشقيقتها الطفلة إيمان، 17 عامًا، في منزلهما المجاور.

وأكد المجس أن الطائرات الإسرائيلية قصفت منزلا في رفح ما أدى إلى مقتل القيادي في سرايا القدس جهاد الغنام ( 62 عاماً)، ما أدى إلى مقتله مع زوجته وإصابة نجلهما مع 5 مواطنين آخرين من الجيران.

وشدد مجلس جنيف على أن جرائم الاغتيال التي تنفذها قوات الاحتلال تنتهك قواعد القانون الدولي الإنساني، كما أن قوات الاحتلال تنفذها وسط تجمعات مدنية دون أي ضرورة، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين ومنع العنف والقصف العشوائي الذي تنفذه القوات الإسرائيلية، محذرة من اتساع نطاق العدوان وتأثيراته الخطيرة على المدنيين.

قد يعجبك ايضا