سكاي لاين تطالب البحرين بالتحرك فوراً لمعالجة مظالم مئات السجناء المضربين عن الطعام

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين لحقوق الإنسان بشدة أوضاع السجناء السياسيين في سجن جو بالبحرين.

فقد رفض السجناء السياسيون في البحرين، المضربون عن الطعام، المزيد من التنازلات من الحكومة وقاموا بتوسيع احتجاجاتهم.

ولذلك دعت سكاي لاين السلطات البحرينية إلى إطلاق سراح السجناء الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي، بدءاً بمحامي حقوق الإنسان البارزين عبد الهادي الخواجة وعبد الجليل السنكيس.

وذكرت سكاي لاين في بيان لها أنه في 7 أغسطس 2023، بدأ أكثر من 400 نزيل في سجن جو، أكبر سجن في البلاد، إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على الظروف المروعة في السجن ورفض الرعاية الطبية.

وفي وقت الإضراب عن الطعام في 30 أغسطس/آب، كان أكثر من 800 شخص يشاركون، وفقاً لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية.

وفي هذا السياق، أفادت الناشطة الحقوقية البحرينية مريم الخواجة أن والدها عبد الهادي، المعارض البارز، نُقل مرتين إلى العناية المركزة بعد أن بدأ إضرابًا عن الطعام، كما مُنع من الوصول إلى طبيب القلب لعلاج حالته.

وقالت عائلة أحمد جعفر، وهو معتقل آخر، في بيان لها إنه احتُجز في الحبس الانفرادي بعد أن بدأ إضرابه عن الطعام وتم نقله إلى المستشفى في 27 أغسطس/آب.

يتم سجن العديد من المضربين عن الطعام ظلماً بعد قضايا أمام المحكمة انتهكت فيها حقوقهم.

قال العديد من السجناء لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية في 21 أغسطس/آب إن سلطات السجن تواصل معاملة السجناء بشكل غير إنساني وتحرمهم من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

وكما ورد، يطالب السجناء بوضع حد لعزلة بعض المعتقلين، وتمديد وقت تعرضهم لأشعة الشمس، والصلاة في المجتمع، وتغيير ضوابط الزيارة، والحصول على المزيد من الرعاية الطبية والتعليم.

ومن خلال قمع مطالب المعارضة والفشل في معالجة مظالمهم، فإن الحكومة البحرينية تقوض هذه الحقوق الأساسية.

إن استخدام التنازلات الحكومية كوسيلة لقمع المعارضة المشروعة ليس حلاً مستدامًا ولا يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات داخل المجتمع.

واعتبرت منظمة “سكاي لاين” هذا الوضع انتهاكا للقانون والمواثيق الدولية. إن الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات هي حقوق إنسانية أساسية تحميها مختلف المعاهدات الدولية، بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

تضمن هذه الحقوق للأفراد حرية التعبير عن آرائهم، والمشاركة في الاحتجاج السلمي، والاجتماع مع الآخرين الذين يشاركونهم وجهات نظرهم.

علاوة على ذلك، تؤكد سكاي لاين على أهمية احترام القانون والاتفاقيات الدولية. البحرين، باعتبارها دولة موقعة على مختلف معاهدات حقوق الإنسان، لديها التزام قانوني باحترام وحماية حقوق مواطنيها. وينبغي للمجتمع الدولي إدانة أي أعمال تتعارض مع هذه الالتزامات ومعالجتها.

وفي ختام بيانها، دعت سكاي لاين الحكومة البحرينية إلى احترام وحماية حقوق مواطنيها، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والاحتجاج السلمي.

ودعت المنظمة الحكومة إلى الدخول في حوار هادف مع المعارضة لمعالجة مخاوفهم والعمل على التوصل إلى حل سلمي.

ومن الأهمية بمكان أن تعمل جميع الأطراف على إيجاد حل سلمي وشامل يحترم حقوق وكرامة جميع المواطنين البحرينيين.

قد يعجبك ايضا