مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين: العمل المناخي يتطلب دعم الحقوق

ينبغي للمشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة السنوي الثامن والعشرين لتغير المناخ (COP28) حث الإمارات العربية المتحدة، البلد المضيف، على إنهاء قمعها للمنظمات المستقلة المجتمع المدني.

وقالت هيومن رايتس ووتش اليوم، في إصدار وثيقة أسئلة وأجوبة حول الاجتماع ، إن عليها الالتزام بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري . ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في 30 نوفمبر 2023، وسيعقد في دبي.

وقال ريتشارد بيرسهاوس ، مدير البيئة في هيومن رايتس ووتش: “هذا ليس مؤتمر مناخ لضعاف القلوب” . “تحتاج الحكومات من جميع أنحاء العالم إلى الحضور إلى دولة الإمارات مستعدة لإيصال رسالة واضحة مفادها أن العمل المناخي الطموح يتطلب مشاركة هادفة للأصوات المستقلة، بما في ذلك تلك التي تدعو إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.”

تستمر انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية الناتجة عن حرق النفط والفحم والغاز في التزايد، مما يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

إن خطط الحكومات، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، لزيادة إنتاج الفحم والنفط والغاز لا تتفق مع التزاماتها بموجب اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وقد أعربت جماعات إماراتية مستقلة بالفعل عن قلقها العميق إزاء أزمة حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما استهداف الحكومة للمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين.

أشهر مدافع عن حقوق الإنسان في البلاد، وهو عضو اللجنة الاستشارية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، أحمد منصور ، مسجون بتهم ملفقة منذ عام 2017.

تعتقل الإمارات منتقديها بشكل روتيني، وتجاهلت السلطات أو رفضت طلبات خبراء الأمم المتحدة، والباحثين في مجال حقوق الإنسان، والأكاديميين والصحفيين الذين انتقدوا انتهاكات الإمارات، بالدخول إلى البلاد.

قال بيرسهاوس: “على حكومة إطلاق سراح النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان المحتجزين تعسفيا فورا ودون قيد أو شرط، والالتزام باحترام حقوق الإنسان قبل المؤتمر وأثنائه وبعده”.

وأضاف “لن نتمكن من تحقيق السياسات المناخية القوية التي يحتاجها العالم بشدة ما لم تبدأ الحكومات في الاستماع إلى المجتمع المدني، بما في ذلك الناشطين”.

قد يعجبك ايضا