التقرير الدوري لمركز الخليج عن انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق

انتهكت السلطات في إقليم كردستان العراق الحق في حرية التعبير وحرية التجمع السلمي، بما في ذلك قمع حرية التعبير على الإنترنت وإغلاق وسائل الإعلام.

وثق مركز الخليج لحقوق الإنسان في تقريره الدوري الأخير عن الإقليم، محاكمات واعتقالات لناشطي المجتمع المدني والناشطين السياسيين.

في بيانٍ لفريق المحامين المدافعين عن سجناء الرأي، وجهوه إلى رئاسة الإقليم، مجلس الوزراء لجنة حقوق الانسان، الكتل البرلمانية، والقنصليات الأجنبية في الإقليم، كشف الفريق عن تعرض معتقلي الرأي من سكنة محافظة دهوك المعروفين باسم (معتقلي بادينان) للتعذيب والإهانة.

وبحسب البيان الذي تلقى مركز الخليج لحقوق الإنسان نسخة منه، فإن معتقلي الرأي تعرضوا أيضاً لممارسة ضغوطات نفسية عليهم، لإرغامهم من قبل إدارة سجن الأسايش العام بمدينة أربيل، على الادلاء باعترافات تثبت إدانتهم بالتهم الموجهة اصدهم.

وأكد البيان ان اوضاع المعتقلين سيئة جداً وتُتخذ بحقهم اجراءات تتنافي مع مبادئ حقوق الانسان.

كما جاء في البيان ما يلي: “ندعوكم الى التجاوب مع ندائنا لتدارك الاوضاع السيئة للمعتقلين نظرا لتدهور اوضاعهم الصحية والتعامل السيئ جداً من قبل العاملين والمسؤولين عن سجن الأسايش العام في اربيل مع معتقلي بادينان”.

وأضاف البيان: “لا توجد اية مبررات او حجج لدى السلطات للاستمرار في سجنهم او التحفظ عليهم في سجن الأسايش. على السلطات تسليمهم لسجنهم في مكان اخر تحت اشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية”.

أكدت مصادر محلية تحويل ملكية كل هذه المؤسسات إلى مكتب الاعلام المركزي لحزب لاتحاد الوطني الكردستاني منذ منتصف شهر يوليو/تموز الماضي. لقد نجم عن الاستيلاء على مؤسسة (زيان) الاعلامية فسخ عقود أكثرمن 70 صحفياً واعلامياً من الذين كانوا يعملون فيها.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان حكومة إقليم كردستان إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين في انتهاك لحقهم في التجمع.

وطالب المركز السلطات بالوفاء بالتزاماتها الدستورية بعدم انتهاك الحريات العامة، بما في ذلك حرية التجمع السلمي، حرية التعبير، وحرية الصحافة.

كذلك طالب مركز الخليج السلطات بالسماح بدخول الوفود الدولية وبدون أية قيود لمراقبة وضع حقوق الإنسان في الإقليم.

اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية: تزايد القمع ضد النشطاء والصحفيين والنقاد في إقليم كردستان العراق

قد يعجبك ايضا